الشيخ الصدوق

394

من لا يحضره الفقيه

4386 - وقال عليه السلام : " الكفؤ أن يكون عفيفا وعنده يسار " ( 1 ) . باب * ( ما يستحب من الدعاء والصلاة لمن يريد التزويج ) * 4387 - روى مثنى بن الوليد الحناط ، عن أبي بصير قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام ( 2 ) : " إذا تزوج أحدكم كيف يصنع ؟ قلت : ما أدري جعلت فداك ، قال : إذا هم بذلك فليصل ركعتين ويحمد الله عز وجل ويقول : " اللهم إني أريد التزويج ، فقدر لي من النساء أعفهن فرجا ، وأحفظهن لي في نفسها ومالي ، وأوسعهن رزقا ، وأعظمهن بركة ، وقيض لي منها ولدا طيبا تجعله لي خلفا صالحا في حياتي وبعد موتي " ( 3 ) . باب * ( الوقت الذي يكره فيه التزويج ) * 4388 - روى محمد بن حمران ( 4 ) ، عن أبيه عن أبي عبد الله عليه السلام قال : " من تزوج والقمر في العقرب لم ير الحسنى " . 4389 - وروي " أنه يكره التزويج في محاق الشهر " ( 5 ) .

--> ( 1 ) رواه الكليني ج 5 ص 347 في الصحيح عن أبان بن عثمان ، عن رجل ، عن أبي عبد الله عليه السلام . ( 2 ) مروى في الكافي عن الحسن بن راشد ، عن أبي بصير قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام - الخبر . ( 3 ) في بعض النسخ " اقض لي " وفى الكافي " قدر لي " وقيض وتقيض لهم أي تقدر وتسبب . ( 4 ) طريق المصنف إليه بصحيح وهو ثقة . وكذا أبوه . ( 5 ) لم أجده مسندا فإن كان المراد ما رواه الكليني في القوى عن سليمان الجعفري عن أبي الحسن عليه السلام قال : " من أتى أهله في محاق الشهر فليسلم لسقط الولد ، فهو يدل على كراهة الوطي دون التزويج ، والظاهر أن المراد بالتزويج العقد .